الأحد 11 يونيو 2023 | 05:26 م

تباطؤ في حركة المبيعات.. شراء أضاحي العيد يفرض الاستقرار على سوق الذهب

شارك الان

سيطر الهدوء النسبي على أسعار الذهب خلال تداولات الأسبوع المنتهي أمس السبت، مع استمرار حالة الترقب لما ستسفر عنه الفترة المقبلة من تحركات حكومية تخص ملف الطروحات والتي ستهدأ مخاوف الأسواق من حدوث تغيرات في أسعار الصرف، واستعداد المواطنين لعيد الأضحى، وتوجيه جزء من مدخراتهم لشراء الأضاحي.
وانخفضت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنحو 20 جنيها، او ما يعادل 0.9% منذ يوم الإثنين الماضي، وحتى مساء أمس السبت، بينما ارتفعت الأوقية بنسبة  0.7 % بنهاية تعاملات الجمعة الماضة في الأسواق العالمية.
وكشفت بيانات منصة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أن جرام الذهب عيار 21، افتتح التعاملات صباح يوم الإثنين الماضي عند مستوى 2350 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 2330 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بقيمة 13 دولارًا، حيث افتتحت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1948 دولارًا، ولامست مستوى 1970 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1961 دولارًا.
وظلت أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية، تتحرك في نطاق ضيق بين الارتفاع والانخفاض خلال تعاملات الأسبوع، نتيجة حالة من الضبابية وعدم اليقين بشأن الأوضاع الاقتصادية، مع تراجع طفيف لحركة المبيعات بفعل نقص السيولة لدى المواطنين، وتوجه الرغبات الشرائية لشراء الأضاحي استعدادًا لعيد الأضحى.
ومن المتوقع أن تشهد حركة المبيعات حالة من التعافي النسبي خلال أيام الأعياد مع موسم الزفاف والزواج، فقد يشهد السوق ارتفاعًا في العمليات البيعية لكن مع انخفاض في الأوزان والقيم الشرائية نتيجة ارتفاع أسعار الذهب وتراجع القوة الشرائية للمواطنين.